Senin, 12 Januari 2015

PERMAINAN YANG DIHARAMKAN / JUDI

الألعاب المحرمة

من معاصي اليد اللعب بالألعاب التي حرمها الشرع وهي كثيرة منها : النرد والشدة لأنها تعتمد على الحزر والتخمين لا على الفكر والحساب . والألعاب المحرمة تؤدي إلى التخاصم والفتن بين الناس وينتج عنها شرور كثيرة ، وتصوير ذي روح وغيرها .

النرد : ويُسمى أيضاً ( النردشير ) وهو نسبة لأول مُلوك الفرس لأنه أول من وضع له – قال عليه الصلاة والسلام : " من لعب بالنردشير فكأنما غمسَ يدهُ في لحم خنزير ودمه " رواه أبو داود وابن ماجة .

الشدة : وتقاس على النرد ، لأن كل لعبة كان الاعتماد في لعبها على الحزر والتخمين لا على الفكر والحساب فهي حرام مثل اللعب بالأوراق المزوقة المسماة بالكمنجفة ( المعروفة بالشدة ) ، وكذلك الدومينو والبرجيس والريسك والمنوبولي لأنها العاب ليس العمل فيها إلا على الحزر والتخمين وهذه الألعاب إن كانت بعوض ( اي على مال يدفعه الخاسر في اللعب ) فهو قمار حرام من كبائر الذنوب .

أما الشطرنج فإنه ليس في معنى اللعب بالنرد لأن العمدة فيه على الفكر والحساب قبل النقل ، وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذمه غير ثابت ، إذ هو موضوع لصحة الفكر وصواب التدبير ونظام السياسة وهو معينٌ على تدبير الحروب والحساب .

فقد ذهب ابن حجر الهيثمي من علماء الشافعية إلى القول بحرمتها حيث جاء في ( كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع ) : اللعب بالكنجفة ( الشدة ) هو حرام لأن العمدة فيه على الحزر والتخمين [ أنظر : كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع لأبي العباس أحمد بن حجر الهيثمي ص177 ] ,

إن المسلم مسؤول أمام الله تعالى عن عمره , ولا ينبغي أن يضيع عمره في غير فائدة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه , وعن شبابه فيما أبلاه , وعن علمه ماذا عمل به , وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ) . [ رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح ] .

ولما كان اللعب بالورق – الكوتشينة – مضيعة للوقت وليس فيه فائدة للمسلم لأن وقت المسلم هو حياته ورأس مال عمله وعبادته فلا يحل له أن يضيعه هباء .

لذا فإن اللعب بالشدة حرام حتى ولو كان للتسلية وذلك لأنه ممكن أن يجر إلى اللعب بالقمار , فالبعد عنه أولى .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar