Minggu, 18 Januari 2015

AIR MAKHLUK PERTAMA YANG DICIPTAKAN ALLAH

AIR MAKHLUK PERTAMA YANG DICIPTAKAN ALLAH

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: "كلُّ شىء خلقَ من الماء" رواه ابن حبان وابن ماجه
ولفظ ابن حبان أن أبا هريرة قال: قلت: يا رسول الله إني إذا رأيتُك طابت نفسي وقرَّت عيني فأنبئني عن كل شىء، قال: "إن اللهَ تعالى خلقَ كلّ شىء من الماء"، وفي لفظ: "كل شىء خلق من الماء"، وروى السديُّ بأسانيد متعددة عن جماعة من الصحابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّ الله لم يخلق
شيئًا مما خلقَ قبل الماء".


Dari Abu Huroiroh radliya Allahu 'anh bahwa sesungguhnya Nabi sholla Allahu 'alaihi wa salam bersabda : Setiap sesuatu diciptakan dari air . Hadits riwayat Ibnu Hibban dan Ibnu Majah.
Sedangkan redaksi Ibnu Hibban bahwa sesungguhnya Abu Huroiroh berkata : Aku berkata : Wahai Rosulullah sesungguhnya aku jika melihatmu jiwaku senang dan tetaplah mataku , maka ceritakanlah kepadaku tentang setiap sesuatu , Beliau bersabda : Sesungguhnya Allah ta'ala menciptakan segala sesuatu dari air . Dalam redaksi yang lain ''Setiap sesuatu diciptakan dari air'' . Imam As-Sadiy meiwayatkan dengan sanad yang banyak dari banyak para shahabat Nabi bahwa Rosulullah sholla Allahu 'alaihi wa sallam bersabda : Sesungguhnya Allah tidak menciptakan sesuatu apapun [dari yang Ia ciptakan] sebelum air.

Adapun hadits yang menerangkan bahwa makhluk pertama adalah AL -QOLAM adalah hadits yang tsabit , namun awwaliyah qolam tidak mutlak sebagaimana awwaliyahnya air karena awwaliyahnya al-qolam jika dinisbatkan kepada selain 'arsy dan air , jika dinisbatkan kepada 'arsy dan air maka air dan 'arsy lebih dahulu diciptakan.

قال الحافظ ابن حجر في الجواب عنه ما نصه: "فيجمع بينه وبين ما قبله بأن أولية القلم بالنسبة إلى ما عدا الماء والعرش، أو بالنسبة إلى ما منه صدر من الكتابة، أي أنه قيل له اكتب أول ما خلق، وأما حديث: "أول ما خلق الله العقل"، فليس له طريق يثبت وعلى تقدير ثبوته فهذا التقدير الأخير هو تأويله والله أعلم" ا.هـ.
وأمّا قول ابن حجر الهيتمي في شرح الأربعين النووية ونصه: "أما أولية القلم نسبية وأما أولية النور المحمدي فهي مطلقة". ا.هـ، فهذا التأويل مخالف للحديث الصحيح، ومخالف للقاعدة الحديثية أن الضعيف إذا خالف الحديث الثابت فلا حاجة إلى التأويل، بل يعمل بالثابت ويترك الضعيف، وذلك مقرر في كتب المصطلح وفي كتب الأص

Tidak ada komentar:

Posting Komentar